الجزائر تثبت أقدامها طاقويا في تشاد بمشروع كهربائي جديد
شرعت الجزائر في تجسيد مشروع طاقوي جديد بجمهورية تشاد، يتمثل في إنجاز محطة لإنتاج الكهرباء بقدرة 40 ميغاواط، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين ودعم جهود التنمية الطاقوية في القارة الإفريقية.
وفي هذا الإطار، استقبل وزير الطاقة والطاقات المتجددة، مراد عجال، أمس، وزير المياه والطاقة التشادي، باسالي كانابي مارسلين، رفقة وفد من مسؤولي الشركة التشادية للكهرباء “Tchad Elec”، وذلك في زيارة رسمية خصصت لمتابعة تقدم المشروع والاطلاع على الخبرة الجزائرية في مجال إنتاج وتسيير الكهرباء.

تكوين مكثف لـ12 متربصاً تشادياً
وفي أولى محطات الزيارة، التقى الوزيران بـ12 متربصاً تشادياً بمقر مدرسة التكوين في التسيير التابعة لمجمع سونلغاز، حيث سيخضعون لتكوين تقني متخصص لمدة أربعة أسابيع بمدرسة هندسة المهن الكهربائية والغازية بولاية أدرار، بهدف تأهيلهم لتشغيل محطة إنتاج الكهرباء التي ستنفذها الجزائر في تشاد.
وشدد الوزير مراد عجال، وفق بيان وزارة الطاقة والطاقات المتجددة، على أهمية هذا البرنامج التكويني في نقل الخبرة الجزائرية إلى الكفاءات التشادية، مؤكداً التزام القطاع بمرافقة المشروع من الجانبين التقني والبشري لضمان نجاحه واستدامته.
من جهته، أعرب الوزير التشادي عن ارتياحه لمستوى التنظيم وظروف استقبال المتربصين، مثمناً السرعة في التكفل بهم والإمكانات التي وفرتها الجزائر في إطار هذا التعاون.

اطلاع على الخبرة الجزائرية
كما قام الوفد التشادي بزيارة إلى المركز الوطني لتسيير المنظومة الكهربائية، حيث اطلع على أنظمة التحكم ومراقبة الشبكة الكهربائية الوطنية، وأبدى اهتماماً بالتطور التكنولوجي الذي حققته الجزائر في هذا المجال.
وشملت الزيارة أيضاً مقر المديرية العامة لسونلغاز، أين تابع الوفد عرضاً حول مختلف نشاطات المجمع، لاسيما في مجالات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والغاز، إلى جانب الصناعات المرتبطة بالعتاد الكهربائي والغازي عبر شركة “سايغ”.
