تعزيز الشراكة الطاقوية: وزير نيجيري في زيارة عمل إلى الجزائر
حلّ وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز في جمهورية نيجيريا الاتحادية، إكبيريكبي إيكبو، اليوم بالجزائر العاصمة، في زيارة عمل تندرج في إطار أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP).
ويشارك في هذا الاجتماع وزراء المحروقات في كل من الجزائر والنيجر ونيجيريا، والمقرر عقده اليوم بالعاصمة، في إطار مواصلة التنسيق الثلاثي حول هذا المشروع الاستراتيجي.
وكان في استقبال الوزير النيجيري والوفد المرافق له بمطار الجزائر الدولي هواري بومدين، وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، بحضور مسؤولين وإطارات من القطاع.

وتأتي هذه الزيارة في سياق تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول الثلاث، بهدف دفع مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء نحو مراحل متقدمة من الإنجاز، باعتباره أحد أهم المشاريع الطاقوية الهيكلية في القارة الإفريقية.

ويُعد المشروع ركيزة أساسية لتعزيز التكامل الطاقوي الإفريقي وضمان أمن الإمدادات نحو الأسواق الإقليمية والدولية، إضافة إلى مساهمته في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول المعنية.
كما يندرج هذا المشروع ضمن إطار مبادرة الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (نيباد)، باعتباره مشروعًا قاريًا استراتيجيًا يهدف إلى تعزيز الاندماج الإفريقي، واستغلال الموارد الطاقوية بشكل أمثل، ودعم الأمن الطاقوي والتنمية المستدامة في القارة.
