تنصيب لجنة قطاعية دائمة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة البريد والمواصلات
أشرف، وزير البريد والمواصلات السلكية و اللاسلكية، سيد علي زروقي، اليوم الثلاثاء، على مراسم تنصيب اللجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي على مستوى وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، وذلك في إطار تجسيد توجهات الدولة الرامية إلى ترقية البحث العلمي وتعزيز الابتكار وربط الجامعة ومراكز البحث بالاحتياجات الفعلية للقطاع.
وحسب بيان للوزارة، تُعد هذه اللجنة فضاءً للتشاور والتنسيق العلمي والتكنولوجي، حيث تضم ممثلين عن مختلف هياكل القطاع، والمؤسسات التابعة له، إلى جانب كفاءات وخبرات علمية وطنية، بما يسمح بمرافقة التحولات الرقمية والتكنولوجية المتسارعة التي يعرفها العالم اليوم.
وستتولى اللجنة دراسة واقتراح التوجهات الاستراتيجية المتعلقة بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي في مجالات البريد والاتصالات والتكنولوجيات الحديثة، مع العمل على تثمين الكفاءات الوطنية وتشجيع الابتكار وإنتاج حلول تكنولوجية وطنية تستجيب لأولويات القطاع وتحدياته المستقبلية.
وفي السياق، أكد الوزير، على الأهمية الاستراتيجية للبحث العلمي باعتباره ركيزة أساسية لبناء اقتصاد المعرفة وتعزيز السيادة الرقمية والتكنولوجية، مشددًا على ضرورة خلق جسور فعالة بين البحث الأكاديمي والمؤسسات الاقتصادية والإدارية، بما يضمن تحويل المعرفة إلى قيمة مضافة ومشاريع ملموسة تخدم المواطن والتنمية الوطنية.
كما أكد على ضرورة توجيه أعمال اللجنة نحو تحقيق أهداف ذات مردود سريع وملموس، من خلال التركيز على المشاريع التطبيقية القابلة للتجسيد والاستفادة المباشرة لفائدة القطاع والمواطن.
ودعا إلى إيلاء أهمية خاصة لموضوع الذكاء الاصطناعي، باعتباره من أبرز التحولات التكنولوجية الراهنة، وضرورة الاستثمار فيه عبر تشجيع البحث والتطوير وبناء حلول وطنية مبتكرة تواكب التطورات العالمية وتخدم التحول الرقمي في الجزائر.
